ما هو ip (البروتوكول) نشأته و استمراريته إلى يومنا الحالي

0 44

تعرف على ما هو ip و كيف يعمل

ما هو ip

 أول ما يتبادر للذهن بعد طرح سؤال ما هو ip يلجأ الكثيرون إلى تعريفه على أنه  بروتوكول الإنترنت (Internet Protocol) هو هو الطريقة أو البروتوكول الذي يتم من خلاله إرسال البيانات من كمبيوتر إلى آخر عبر الإنترنت. كل كمبيوتر (المعروف باسم المضيف أو Host) على شبكة الإنترنت لديه عنوان IP واحد على الأقل الذي من خلاله يميز بشكل فريد عن كافة أجهزة الكمبيوتر الأخرى على شبكة الإنترنت.

عند إرسال أو استقبال البيانات (على سبيل المثال، البريد الإلكتروني أو صفحة ويب)، يتم تقسيم الرسالة إلى أجزاء صغيرة تسمى الحزم. كل واحدة من هذه الحزم تحتوي على عنوان الإنترنت الخاص بالمرسل وعنوان المتلقي. كل حزمة ترسل أولا إلى بوابة الكمبيوتر التي تفهم جزءا صغيرا من الإنترنت. بوابة الكمبيوتر تقرأ وجهة الرسالة و تعيد ارسال الحزمة إلى البوابة المجاورة التي بدورها تقرأ عنوان الوجهة وهكذا دواليك عبر الإنترنت حتى تتعرف بوابة واحدة على الحزمة على أنها تنتمي إلى جهاز كمبيوتر في الجوار أو في المجال المعروف ب Domain. و تعيد البوابة توجيه الحزمة مباشرة إلى الكمبيوتر إذا تم تحديد العنوان بشكل صحيح.

لأنه يتم تقسيم الرسالة إلى عدد من الحزم، كل حزمة يمكن، إذا لزم الأمر، أن يتم إرسالها عن طريق مسار مختلف عبر الإنترنت. قد تصل حزم البيانات في ترتيب مختلف عن الترتيب الذي تم إرسالها به في البداية. بروتوكول الإنترنت فقط يسهل مرورهم. ثم يترك الامر لبروتوكول آخر، بروتوكول التحكم بالإرسال يسمى (TCP) كمعلومة أخرى و سنتطرق له في مواضيع أخرى.

IP هو بروتوكول بدون اتصال، وهو ما يعني أنه لا يوجد اتصال مستمر بين نقاط النهاية المتواصلة بينها. يتم التعامل مع كل حزمة تمر من خلال شبكة الإنترنت باعتبارها وحدة مستقلة من البيانات دون أن تكون لها أية أي علاقة مع وحدة أخرى من البيانات. (السبب هو أن الحزم لا يتم ترتيبها الترتيب الصحيح و ذلك بسبب TCP).

النسخة الأكثر استخداما من IP حتى يومنا هذا هي النسخة الرابعة (IPv4)، و مع ذلك يتم اليوم دعم النسخة السادسة (IPv6) و اعتمادها تدريجيا، IPv6 يزود للكثير من الحزم الكبيرة و بالتالي وجود عدد أكبر من المستخدمين على الانترنت و تدعم IPv6 كل قدرات IPv4 و أي خدمة يمكن أن تدعم IPv6 يمكن أيضا أن تدعم حزم IPv4.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تابع صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي

close-link