فيروس WannaCry

فيروس Wannacry يكتسح – احمي نفسك بسرعة!

فيروس Wannacry يكتسح العالم

فيروس WannaCry

اتخذت مايكروسوفت خطوات غير مسبوقة لحماية أنظمة التشغيل القديمة في أعقاب ظهور الفيروس الذي قام بالهجوم الضخم، فيروس WannaCry  الذي عاث فسادا في شبكة الكمبيوتر العالمية بما فيهاخدمة الصحة الوطنية البريطانية، و كانت Windows Xp تلقت آخر تحديث من مايكروسوفت قبل ثلاث سنوات بعد قرار هذه الأخيرة عدم الاستمرار في إرسال التحديثات إليها.

هل سيستمر الهجوم؟

غالبا لا، الأبحاث التقنية و تقارير الحماية التي صدرت يوم السبت الماضي أعلنت أن فيروس WannaCry تم إيقافه، لكنه في الحقيقة جزء من الحل و ليس كل الحل لأننا لا نعرف ما الذي يخبئه القراصنة مستقبلا و هم بطبيعة الحال لن يستسلموا بهذه السهولة، خصوصا و أن مختبر أبحاث الحماية بشركة كاسبر سكاي أعلن عن اكتشاف نسخة جديدة من فيروس WannaCry و هذا ما يعني أن أصحاب الهجوم يفكرون في معاودته و تطوير هجومهم ليكون أكثر فاعلية، وننتظر أن تصدر المزيد من التقارير اليوم الاثنين عن الفيروس.

ما الذي يفعله WannaCry للملفات؟

فيروس WannaCry هو برنامج فدية، أي أنه يشفر الملفات و يمنع الوصول إليها ثم يطلب من صاحبها دفع مبلغ من المال لفك التشفير عنها، و يتوجب الحذر لأن الفيروس يعطي مهلة 48 ساعة لحذف كل الملفات من الحاسوب إن لم يتم دفع المبلغ و لحد الآن الكثير من الشركات و الأفراد دفعوا فعلا للحفاظ على ملفاتهم لأن الفيروس أصاب أكثر من مائة ألف حاسوب في أكثر من مائة و خمسين دولة.

من يستهدف فيروس WannaCry؟

يستغل الفيروس ضعف الحماية في أنظمة التشغيل القديمة مثل Windows Xp و يقتحم جدار الحماية بسهولة و يشفر الملفات، و قد استهدف الفيروس كما قلنا حوالي 200 ألف حاسوب و أبرز المستهدفين كانت الخدمة الصحية الوطنية ببريطانيا العظمى و هيئة البترول الوطنية الصينية و شركة رونو الفرنسية.

كيف أحمي نفسي من الفيروس؟

إذا كنت من مستخدمي الأنظمة القديمة فعليك تثبيت تحديثات مايكروسوفت و تفعيلها من الحاسوب، أو تثبيت أحدث نسخ ويندوز من مايكروسوفت Windows 10 لأن التحديثات تصله قبل أي نسخة أخرى.

 

نُشرت بواسطة

بحراوي محمد

مدون الكتروني، مصمم جرافيك و مصور، مبرمج بعدة لغات، مدير موقع مغرب تك للتقنية و أخبار العملات و التداول بالاضافة لمعلومات الأخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *