برنامج سكراتش لصناعة الرسوم المتحركة و الألعاب

برنامج سكراتش لصناعة الرسوم المتحركة

برنامج سكراتش

برنامج سكراتش هو برنامج مبني على لغة سكراتش، و هو برنامج صمم لمساعدة الأطفال على تعلم البرمجة خصوصا الذين يتراوح سنهم بين 8 إلى 16 سنة و هو برنامج مجاني بشكل كامل، و على الرغم من أنه صمم للأطفال فإنه يستخدم من قبل الناس من جميع الأعمار. الملايين من الناس تصمم مشاريع انطلاقا من برنامج سكراتش لاحتوائه على مجموعة واسعة من الأشكال الجاهزة، بما في ذلك المنازل والمدارس والمتاحف والمكتبات والمراكز المجتمعية.

يعتبر تعلم البرمجة اليوم و الحاسوب جزءا من محو الأمية، لذلك فتعلمها في وقت مبكر أمر ضروري لأنها هي مستقبل العالم فالحواسيب تتطور يوما بعد يوم، و يعد تعلم الكود من الصفر أمرا أساسيا لصنع مشاريع ديناميكية خصوصا للشركات والادارات التي تشغل عددا كبيرا من الموظفين.

ما هي لغة سكراتش؟

سكراتش هي لغة البرمجة التعليمية الحرة التي تم تطويرها من قبل مجموعة “رياض الأطفال مدى الحياة” في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ميت) مع أكثر من 15 مليون مستخدم مسجل و 19 مليون من المشاريع المشتركة. الإصدار الحالي للغة وصل إلى 2.0، يمكن تحميلها هنا (الإصدار السابق، 1.4، يمكن تحميلها هنا وهي موجهة نحو الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8-16 وإلى الصف الثالث من الثانوية.

تم تصميم سكراتش من أجل المتعة والتعليمية، وسهولة التعلم. لديها أدوات كثيرة لخلق قصص تفاعلية، بالاضفة للألعاب، والفن، والمحاكاة، وأكثر من ذلك، وذلك باستخدام البرمجة.

تستخدم سكراتش في المدارس في جميع أنحاء العالم كوسيلة لإدخال البرمجة الحاسوبية الأساسية للأطفال. كما أنها تستخدم خارج المدارس. تساعد الأطفال وحتى الكبار على فهم أساسيات البرمجة من الصفر، وغالبا ما تقودك لتعلم لغات البرمجة الأخرى. خلال استخدامهم لسكراتش، يمكن للناس إنشاء، ريمكس، والتعاون مع الآخرين على مشاريع تبدأ من الصفر.

لابد و أن فكرة سكراتش لن تتضح لك حتى تستخدم البرنامج فعليا، فالبرنامج يحتاج للالمام بطريقة العمل عليه بل و القراءة عن لغة البرمجة سكراتش أولا حتى تبدأ بداية صحيحة نحو البرمجة بلغة سكراتش.

لتحميل برنامج سكراتش في إصداره الثاني اضغط على الزر أسفله:

تحميل سكراتش

نُشرت بواسطة

بحراوي محمد

مدون الكتروني، مصمم جرافيك و مصور، مبرمج بعدة لغات، مدير موقع مغرب تك للتقنية و أخبار العملات و التداول بالاضافة لمعلومات الأخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *